أسعد زوجان في "عاصمة الطلاق" يكشفان سر الزواج الناجح

{title}
أخبار الأردن -

زوجان من مدينة كانو، المعروفة بلقب "عاصمة الطلاق" في نيجيريا، حظيا بالثناء والاحتفاء بعد احتفالهما بالذكرى الخمسين لزواجهما.

تحدث محمود كبير يوسف وزوجته رابياتو طاهر عن أسرار سعادتهما الزوجية وأسباب فشل الكثير من الزيجات في مدينة كانو الشمالية، في مقطع فيديو أثار الكثير من التعليقات.

أشاد يوسف (76 عامًا) بطبيعة زوجته السخية والكريمة، وقال: "إنها شخص غير أناني على الإطلاق وتتغاضى عن الكثير، مما ساهم في نجاح زواجنا".

فيما أثنت طاهر (في أواخر الستينيات من عمرها) على صبر زوجها وهدوئه في مواجهة الصعوبات.

أنجب الزوجان 13 طفلاً، وأكدت طاهر أن صبر زوجها كان مفتاحًا آخر لنجاحهما.

حسنة محمود (39 عامًا)، مطلقة خمس مرات، عبّرت عن إعجابها بالزوجين وسعادتهما. وقالت إنها أمضت أربع سنوات فقط مع كل من أزواجها الخمسة، وأبدت أملها في تغيير سمعة كانو كعاصمة للطلاق.

كانو تحمل هذا اللقب منذ التسعينيات عندما بدأت معدلات الطلاق في الارتفاع بشكل كبير.

ووفقًا لبحث مع الحكومة المحلية، 32% من حالات الزواج في ولاية كانو لا تدوم أكثر من ثلاثة إلى ستة أشهر. في حين أن العديد من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و25 عامًا تزوجوا ثلاث مرات أو أكثر.

وكالة "الحسبة"، وهي وكالة إسلامية تعنى بالقضايا الأخلاقية وتفرض الشريعة الإسلامية في كانو، تعمل على معالجة معدلات الطلاق المرتفعة من خلال تقديم خدمات استشارية وتنظيم زيجات جماعية. لكن على الرغم من الجهود، لا تزال معدلات الطلاق مرتفعة.

هاديزا أدو، مؤسسة مبادرة النساء والأطفال غير الحكومية، قالت إن الاقتصاد النيجيري المضطرب هو السبب الرئيسي للطلاق، حيث يعود الأزواج إلى منازلهم بلا شيء مما يسبب خلافات تؤدي للانفصال.

رابيو أدو، وسيط زواج يتمتع بسمعة طيبة، أكد أن معرفة الشريك قبل الزواج هي المفتاح لنجاح الزواج، مشيرًا إلى أن العديد من الأشخاص يتزوجون بعقلية خاطئة مما يؤدي لخيبة الأمل والانفصال.

عبد الله إسحاق قرنغاماوا، رجل دين إسلامي، دافع عن سهولة الطلاق في الإسلام، موضحًا أن الطلاق مُشَرَّع عندما تخرج الأمور عن السيطرة.

من جهته، أكد يوسف أن الحب الحقيقي هو المفتاح لاستمرار الزواج، مشددًا على أهمية تقاسم الصعوبات والمساعدة المتبادلة بين الزوجين.

وأوضحت زوجته أن الصبر هو النصيحة الرئيسية للأزواج الجدد، مشيرة إلى ضرورة التحلي بالصبر والتفهم بين الزوجين.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير